تاريخ تطور الهاتف الذكي لاستخدام التقنيات الحديثة من 1994 حتى الآن

تاريخ تطور الهاتف الذكي لاستخدام التقنيات الحديثة خلال 26 عام

تاريخ تطور الهواتف الذكية من ثم نطرح لك أول تاريخ نقطة بداية ساعدت في تشكيل الأجهزة الذكية. وأهم نشأة التقنيات الحديثة التي تسهل عليك استخدام الهاتف المحمول وكيف استطاع أن يخوض معاركة ضد الكمبيوتر.

اليوم وبعد تقنيات مبتكرة متسلسلة يمكن للهاتف الذكي أن يقضي حاجتك بدلا من الولوج الي الكمبيوتر والحصول علي ما تريد والكثير في عام 2021.

كنا نستخدم الكمبيوتر أو الابتوب للعديد من المميزات الإضافية التي لا يدعمها الهاتف المحمول قديما مثل تصميم بنر لموقعك الإلكتروني. محادثات الفيديو بجودة عالية ، المنتاج المحدود ، التقاط الصور. تعديل الصور وكتابة المحتوى أصبح الآن يمكنك إنشاء محتوى فيديو او صوتي او كتابي عبر الهاتف المحمول.

تاريخ تطور الهاتف الذكي لاستخدام التقنيات الحديثة من  1994 حتى الآن
تاريخ تطور الهاتف المحمول لاستخدام التقنيات المتطورة

تم تطوير الهاتف بعدة خطوات متسلسلة ومبكرة على مدى ليس ببعيد جدا وتطور الإصدارات والامكانيات المبتكرة التي سهلت الاستخدام لهذة الأجهزة الذكية صغيرة الحجم.

لكن أجهزة الكمبيوتر اللوحية و الابتوب يبقى لهم دور لا غنى عنه حتى بعد التطور الهائل الذي وصل إليه الهاتف المحمول مثل : منتاج الأفلام الطويلة والمسلسلات التلفزيونية وبث البرامج الاحترافية والبرمجة على نطاق واسع ، من واجهة المستخدم الي تجربة المستخدم للمواقع والتطبيقات.

دعنا نُشهد أن التطور الذي حل فية الهاتف المحمول تقدم رائع وجميل وسهل استخدام الكثير في استخدامك وتفاعلك مع جهازك المحمول وسد الحاجة المتوسطة عن الكمبيوتر .

يمكن للهواتف الذكية الحديثة القيام بالعديد من المهام والوظائف المختلفة. يفعلون كل شيء من التقاط الصور إلى تصفح الويب من أجلنا. ومع ذلك ، قبل أن تصبح هذه الميزات قياسية بين الهواتف ، كان لا بد من اختبارها. قد لا تكون تلك الأجهزة الأولى هي الأكثر شهرة ، لكنها مهدت الطريق للأجهزة التي جاءت بعد ذلك.

1. أول هاتف بكاميرا

  • تم إصدار هذا الهاتف في عام 1999م

تعد الكاميرات جزءًا أساسيًا من أي تجربة هاتف ذكي حديثة اليوم ، ولكن منذ أكثر من عقدين ، كانت القصة مختلفة. في عام 1999 ، قامت شركة تصنيع الهواتف اليابانية Kyocera بإحضار هاتف Visual VP-20 إلى السوق. تمتاز هذه الكتلة الفضية للهاتف بجماليات الهواتف الحديثة في ذلك الوقت ولكن مع تمييز واحد.

اول هاتف ذكي مزود بكاميرا
أول هاتف في العالم مزود بكاميرا محدودة

مصدر الصورة ، في الجزء الأمامي من الجهاز ، كانت هناك وحدة كاميرا كبيرة. يمكن لهذه الكاميرا التقاط صور بدقة هائلة تبلغ 0.11 ميجابكسل. كان Kyocera Visual Phone VP-210 قادرًا على التقاط ما يصل إلى 20 صورة قبل نفاد مساحة التخزين على متن الطائرة.

2. اول هاتف بكاميرات متعدده

  • تم إصدار هذا الهاتف في عام 2011م

تأتي الهواتف الرائدة ومتوسطة المدى اليوم مزودة بعدد قليل من الكاميرات لخلق تجربة تصوير متعددة الاستخدامات. علاوة على ذلك ، ستستخدم بعض التطبيقات كاميرا هاتفك . بينما حصل HTC One M8 على ذكر فخري باعتباره أول هاتف ذكي حديث يحتوي على عدة كاميرات ، فإن LG تأخذ الكعكة في هذا الصدد.

إعلان هاتف HTC one M8 | مدة 30 ثانية

تم إطلاق LG Optimus 3D في فبراير 2011 وجلب زوجًا من الكاميرات في الخلف. كان 3D هو الموضوع الرئيسي لهذا الهاتف بشاشته ثلاثية الأبعاد وواجهة مستخدم مركزية ثلاثية الأبعاد.

تاريخ الهاتف المحمول اول تلفون يحتوي على عدة كاميرات
هاتف LG Optimus 3D مصدر الصورة

أما بالنسبة للكاميرات ، فبدلاً من العمل كمستشعرات منفصلة ، ستعمل الكاميرات الموجودة على هاتف LG Optimus 3D جنبًا إلى جنب ، مما ينتج عنه صورة ثلاثية الأبعاد.

3. اول هاتف ماسح بصمة الاصبع

  • تم إصدار هذا الهاتف في عام 2004م

الماسحات الضوئية لبصمات الأصابع على الهواتف ليست شيئًا مميزًا بأي حال من الأحوال ، حتى مع ظهور ماسحات بصمات الأصابع تحت الشاشة مؤخرًا. قبل أن تصبح قياسية بين الهواتف المحمولة ، أصدرت Pantech Gi100 في عام 2004. كان هاتفًا قلابًا ذا مظهر قياسي جدًا في ذلك الوقت ، وكان يتمتع بمواصفات جيدة.

اول هاتف مع بصمة الإصبع Pantech Gi100
أول هاتف مع ماسح بصمة الإصبع Pantech Gi100

مصدر الصورة: كانت ميزة البطانة الأمامية هي ماسح بصمات الأصابع الذي تم وضعه في وسط لوحة D لسهولة الوصول إليه. لكن لم يتم استخدامه فقط لإلغاء قفل الهاتف. كانت إحدى الميزات الرائعة هي القدرة على تخصيص ما يصل إلى 10 أرقام للوصول إليها بسرعة عن طريق مسح أحد أصابعك. من تلك النقطة ، قامت شركات أخرى مثل HTC و Toshiba بتطبيق ماسحات ضوئية لبصمات الأصابع على هواتفهم.

4. أول هاتف بشاشة HD

اول هاتف بشاشة HD
أول هاتف بشاشة HD LTE مصدر

تم إصدار هذا الهاتف في عام 2010م شاشات HD ليست مميزة هذه الأيام. ومع ذلك ، هزت Samsung العالم من خلال طرح Galaxy SII HD LTE في السوق. جلب هذا الهاتف شاشة رائعة (في الوقت الحالي) بدقة 720 بكسل.

كانت الشاشة مقاس 4.65 بوصة (والتي كانت ضخمة في ذلك الوقت) تحتوي على 921.600 معبأة. تتمتع لوحة Super AMOLED بكثافة بكسل تبلغ 316 بكسل لكل بوصة.

5. اول هاتف بشاشة لمس

  • تم إصدار هذا الهاتف في عام 1994م

لقد اعتدنا جميعًا على التفاعل مع هواتفنا عبر الشاشات التي تعمل باللمس ، لكن الأمر لم يكن دائمًا بهذه الطريقة. على الرغم من أن الهواتف ذات الشاشات التي تعمل باللمس كانت قد برزت في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، فقد تم تقديم أول هاتف بشاشة تعمل باللمس في أوائل التسعينيات.

اول هاتف ذكي يعمل بشاشة باللمس من شركه IBM يحنل الاسم IBM Simon
أول هاتف ذكي بشاشة تعمل باللمس من شركة IBM

مصدر الصورة ، جلبت لنا شركة IBM أول هاتف يمكن استخدامه عن طريق اللمس. قدم هاتف IBM Simon ، وهو هاتف لا يشبه أي هاتف حديث بشاشة تعمل باللمس. كان لديه ملف تعريف طويل ونحيل مع سماعة أذن نموذجية وميكروفون سفلي. في مكان لوحة الاتصال ، كان لدى IBM Simon شاشة لمس LCD كبيرة.

اول موبايل تاتش
IBM Simon أول موبايل تاتش مصدر

قائمة الميزات تجعل هذا الهاتف يبدو وكأنه الهاتف الذكي الأول. تمكنت من إجراء المكالمات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني وإرسال الفاكسات. كان يحتوي أيضًا على دفتر عناوين وساعة وتقويم وجدولة وتطبيق المفكرة على متن الطائرة. تم بيع IBM Simon بسعر 1099 دولارًا عند إطلاقه.

6. اول هاتف بلوتوث

  • تم إصدار هذا الهاتف في عام 1999م

نحن نبث الموسيقى ونرسل الملفات عبر البلوتوث لسنوات. تم الكشف عن هذه التقنية في عام 1999 ، ولم يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تنتشر إلى أجهزة مختلفة. كان أول هاتف يستخدم تقنية Bluetooth هو Ericsson T36. عرضت إريكسون هذا الهاتف خلال COMDEX 2000.

لم يصل إريكسون T36 أبدًا إلى تخزين الرفوف ، بسبب التأخيرات الناجمة عن نقص الإمدادات في إريكسون. تم تنقيحه باسم Ericsson T39 وبيعه في عام 2001. كان Ericsson T36 هاتفًا متوسط الحجم صدفي المظهر ولا يبدو كثيرًا بالنسبة للمشاهد العادي.

7. أول هاتف مزود بإمكانية الوصول إلى الإنترنت

بالعودة إلى منتصف التسعينيات ، كان الإنترنت هو السائد ؛ وبالتالي زرع بذور الإنترنت على الهواتف. أول هاتف محمول يصل إلى شبكة الإنترنت العالمية كان Nokia 9000 Communicator. يحتوي هذا الهاتف (بصرف النظر عن الاسم الرائع) على لوحة مفاتيح QWERTY كاملة يمكن الوصول إليها عن طريق التقليب أعلى الهاتف.

في الجزء الداخلي للغطاء العلوي ، كانت هناك شاشة LCD. مع هذه الشاشة ، يمكن أن تنتقل من سلف إلى الهاتف الذكي الحديث - تساعد مجموعة الميزات بالتأكيد أيضًا. يمكن لجهاز الاتصال Nokia 9000 إرسال الفاكسات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والقيام بمعالجة النصوص وإنشاء جداول البيانات ، وقبل كل شيء ، الوصول إلى الإنترنت.

8. أول هاتف مزود باتصال قريب المدى (NFC)

  • تم إصدار هذا الهاتف في عام 1996م

يعرف معظم الناس أن NFC هي التقنية التي تقف وراء Apple Pay و Samsung Pay. لقد كان قياسيًا جدًا عبر الهواتف الذكية خلال العامين الماضيين. قبل أن يصل إلى الاتجاه السائد ، تم تطبيق NFC في Nokia 6131 NFC مرة أخرى في عام 2007. كان هذا الهاتف ذو مظهر قياسي إلى حد ما ، كونه جهاز صدفي عادي. ومع ذلك ، كان السحر في الداخل.

منحت إمكانات NFC هذا الهاتف القدرة على مشاركة الملفات لاسلكيًا وتخزين بطاقات العمل وحتى إجراء المدفوعات. نوكيا ، من خلال التفكير المستقبلي ، رأت إمكانية استخدام هاتفك كمعرف ومحفظة. في الوقت الحاضر ، هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها باستخدام NFC .

9. أول هاتف مقاوم للماء والغبار في العالم

  • تم إصدار هذا الهاتف في عام 2010م

تعتبر مقاومة الماء والغبار قياسية جدًا بين الهواتف الذكية الرائدة في الوقت الحاضر. قبل عقد من الزمان ، كان لا يزال شيئًا عميقًا جدًا. في عام 2010 ، كانت Motorola أول شركة تقدم مقاومة للهاتف ضد العناصر.

تم إطلاق Motorola Defy بتصنيف IP67 لمقاومة الماء والغبار. لا ينبغي الخلط بينه وبين الماء ، فهذا يعني أنه محمي من جميع أنواع الجسيمات الصلبة ، ويمكن غمره تحت ثلاثة أقدام من المياه العذبة لمدة 30 دقيقة دون أي مشاكل. كان Motorola Defy عبارة عن جهاز متين شامل قد يتطلب الكثير من سوء التعامل.

10. أول هاتف يعمل بنظام Android

  • تم إصدار هذا الهاتف في عام 2008م

Android هو نظام أساسي محمول ضخم ، به مليارات الأجهزة حول العالم. هناك عدد كبير جدًا من الشركات المصنعة للهواتف التي تستخدم برامج Android ، ولكن أي هاتف كان الأول؟ هذا الشرف يذهب إلى HTC Dream.

يعمل بإصدار Android 1.0. تم تشغيل Android 1.6 Donut لاحقًا. ستنزلق الشاشة. مقاس 3.2 بوصة لتكشف عن لوحة مفاتيح فعلية. يمتلك هاتف HTC Dream مساحة تخزين هائلة تبلغ 265 ميجابايت وذاكرة وصول عشوائي تبلغ 192 ميجابايت. تم إصدار هذا الهاتف لمراجعات مختلطة ، لكنه مهد الطريق لازدهار واحد من أقوى أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة وأكثرها حيوية.

بدأت هذه الهواتف الذكية بشكل عادي ، لكنها أصبحت مثالية

جلبت الهواتف في هذه القائمة ميزات إلى مساحة الهاتف المحمول قبل أن تصبح سائدة ، ولكن هذا هو جمالها. جلبت بعض الأجهزة التي لا تنسى شيئًا جديدًا على الطاولة قبل أن يعرف الجمهور القيمة. من الصعب التفكير في مدى اختلاف هواتفنا الذكية إذا لم تكن هذه الأجهزة العشرة موجودة ، لذلك نحن مدينون لهم بالكثير من التقدير.

عبَّر عن رأيك:

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أحدث أقدم