لماذا يجب ألا تتجاهل الإحساس بالجفاف في الفم وصعوبة البلع أو الكلام واللسان الأبيض

لماذا يجب ألا تتجاهل الإحساس بالجفاف في الفم وصعوبة البلع أو الكلام واللسان الأبيض

في كثير من الأحيان ، قد تشعر بجفاف فمك ، وهي حالة يمكن أن تحدث نتيجة لعدة أسباب حيث يكون إنتاج اللعاب هو السبب الرئيسي عادةً. حالة جفاف الفم المعروفة علميًا باسم نقص اللعاب ، وفقًا للدكتور ديمبل جانجدا ، خبير الأيورفيدا ، تحدث عندما تفشل الغدد اللعابية في الفم في إنتاج ما يكفي من اللعاب لإبقاء الفم رطبًا.

جفاف الفم بالاعشاب
علاج جفاف الفم بالاعشاب في المنزل

يصف موقع Healthline.com اللعاب بأنه آلية دفاعية رئيسية تساعد الجسم على الحفاظ على صحة أسنان جيدة ، وحماية الفم من أمراض اللثة وتسوس الأسنان . ويضيف أنه على الرغم من أن جفاف الفم ليس حالة طبية خطيرة بحد ذاته ، إلا أنه في بعض الأحيان يمكن أن يكون أحد أعراض حالة كامنة أخرى تتطلب العلاج. يقرأ الموقع "يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات ، مثل تسوس الأسنان وتقرحات الفم".

بالموافقة ، يُعلم الدكتور جانجدا أنه "في حين أن الجفاف ، والتنفس الفموي ، والتدخين ، والشيخوخة كلها أسباب منتشرة ، إلا أنها يمكن أن تكون أيضًا من الآثار الجانبية لبعض الأدوية أو تشير إلى حالة طبية أساسية".

يتميز جفاف الفم بأعراض مثل الإحساس بجفاف الفم ، وجشع في الحلق ، وصعوبة في البلع أو التحدث ، واللسان الأبيض ، والصداع ، ورائحة الفم الكريهة . على هذا النحو ، للحفاظ على الفم رطبًا وتخفيف حالة جفاف الفم ، يقترح الخبير العلاجات التالية:

علاج جفاف الفم بالأعشاب

  1. مضمضة الزيت: حفيف زيت جوز الهند في فمك لمدة 10 إلى 15 دقيقة. ابصق الزيت ونظف أسنانك كالمعتاد. يساعد زيت جوز الهند في الحفاظ على فمك رطبًا. يعمل كمرطب طبيعي ويساعد على مكافحة جفاف الفم وأعراضه.
  2. الكرفس: اقطع بعض أعواد الكرفس وامضغها طوال اليوم. قدرة الكرفس على الاحتفاظ بالماء مفيدة في الحفاظ على الفم رطبًا وزيادة إنتاج اللعاب.
  3. بذور الشمر: بذور الشمر غنية بالفلافونويد التي تساعد في تحفيز إنتاج اللعاب والحفاظ على نظافة الفم. خذ ملعقة كبيرة من بذور الشمر وامضغها بعد كل وجبة.
  4. عصير الصبار: يساعد الصبار في عمل الغدد اللعابية وزيادة إنتاج اللعاب. استهلك عصير الصبار أو اشطف فمك به.
مضيفًا ، قال الدكتور يوجيني باتيل ، BAMS وخبير التغذية ، LivLong ، "يمكن أن يكون سبب جفاف الفم مشكلة أساسية أو حالة طبية ، مثل الأدوية ، أو انسداد الأنف ، أو مرض السكري ، أو العلاج الإشعاعي أو متلازمة سجوجرن. سواء كانت أعراض جفاف الفم لديك مؤقتة أو طويلة الأمد ، فإن هذه الإجراءات البسيطة أدناه يمكن أن تساعد في ترطيب فمك ".
  • * تناول رشفات متكررة من الماء البارد أو مشروب غير محلى لتحسين كمية الماء التي تتناولها.
  • * تمتص الحلوى الخالية من السكر أو مضغ العلكة الخالية من السكر لتحفيز إفراز المزيد من اللعاب من الغدد اللعابية.
  • * مص مكعبات الثلج لأن ذوبان الثلج سيبلل فمك ببطء.
  • * تجنب التدخين والكافيين والكحول (بما في ذلك غسولات الفم التي تحتوي على الكحول) ، حيث يمكن أن تؤدي جميعها إلى تفاقم جفاف الفم.

"إذا فشلت هذه في المساعدة ، فقد ينصح أخصائي الصحة الخاص بك باستخدام بديل للعاب الاصطناعي للحفاظ على رطوبة فمك. إذا كان العلاج الإشعاعي أو متلازمة سجوجرن هو سبب جفاف الفم ، فقد يتم وصف دواء يسمى بيلوكاربين للمساعدة في تحفيز الغدد اللعابية على إفراز المزيد من اللعاب ".

عبَّر عن رأيك:

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أحدث أقدم