الجدري في مصر القديمة؟ وجدت الدراسة أن الفيروس القاتل يعود إلى ما يقرب من 4000 عام

الجدري في مصر القديمة؟

لم يكن الجدري مصدر قلق صحي منذ حوالي السبعينيات ، وهو الوقت الذي سجل فيه الأطباء آخر حالة طبيعية معروفة في الصومال. قبل ذلك الحين ، كان الجدري من بين أكثر الأمراض فتكًا وتدميرًا للبشرية. في القرن العشرين وحده ، قتل المرض ما لا يقل عن 300 مليون شخص قبل أن تعلن منظمة الصحة العالمية أنه "تم القضاء عليه" في عام 1980. والآن ، تُظهر النتائج الجديدة أن فيروس الجدري أقدم حتى مما كان يعتقد العلماء - يعود تاريخه إلى 2000 عام أكثر من السابق أنشئت.

الجدري في مصر القديمة؟ وجدت الدراسة أن الفيروس القاتل يعود إلى ما يقرب من 4000 عام
الجدري في مصر القديمة موجود

يقول مؤلفو الدراسة إن عملهم يؤكد أن فيروس الجدري كان يصيب المجتمعات البشرية منذ عصر الحضارات القديمة. من الناحية الفنية ، يتسبب فيروس الجدري في الإصابة بالجدري . حتى سنوات قليلة ماضية ، كان أول دليل جيني للجدري يعود إلى القرن السابع عشر تقريبًا. تغير كل ذلك في عام 2020 عندما اكتشفت دراسة أخذت عينات من بقايا الهياكل العظمية وأسنان الهياكل العظمية لعصر الفايكنج سلالات متعددة من الجدري ، مما يؤكد وجود فيروس الجدري قبل 1000 عام على الأقل.

يعتقد العديد من المؤرخين ، مع ذلك ، أن الجدري كان موجودًا قبل فترة طويلة من عصر الفايكنج. الندوب المشبوهة التي لوحظت على المومياوات المصرية القديمة (بما في ذلك فرعون رمسيس الخامس الذي توفي عام 1157 قبل الميلاد) دفع بعض العلماء إلى التكهن بأن تاريخ الجدري يمتد إلى ما لا يقل عن 3000 عام - إن لم يكن أطول.

العلماء يجدون سلف الجدري القديم

الآن ، من خلال مقارنة جينومات كل من السلالات الحديثة والتاريخية لفيروس الجدري ، نجح العلماء في المعهد العلمي يوجينيو ميديا ​​وجامعة ميلانو في تتبع تطور الفيروس في الوقت المناسب. أبلغوا عن سلالات مختلفة من الجدري تنحدر جميعها من سلف واحد مشترك. استمر جزء صغير من المكونات الجينية الموجودة في جينومات عصر الفايكنج حتى القرن الثامن عشر.

قدر مؤلفو الدراسة أيضًا متى قد يكون الفيروس قد نشأ بالفعل. أثناء إجراء هذه الحسابات ، كان الباحثون على يقين من التفكير في شيء يسمى ظاهرة المعدل المعتمد على الوقت ، والتي تشير إلى سرعة التطور اعتمادًا على طول الوقت الذي يقيسه العلماء. وبالتالي ، غالبًا ما يبدو أن الفيروسات تتغير بسرعة أكبر خلال فترة زمنية أقصر وببطء أكثر على مدى فترة زمنية أطول. وقد وثقت الدراسات السابقة هذه الظاهرة بين فيروسات الحمض النووي مثل الجدري.

باستخدام معادلة رياضية ، يمكن للباحثين الآن تفسير ظاهرة المعدل المعتمد على الوقت ، وتوفير تواريخ أكثر دقة للأحداث التطورية مثل ظهور فيروس جديد. بشكل عام ، زود هذا النهج فريق البحث بتقدير جديد لأول ظهور للجدري - منذ أكثر من 3800 عام .

يأمل مؤلفو الدراسة أن يساعد هذا العمل في تسوية نقاش تاريخي وعلمي طويل الأمد ، مع توفير بعض الأفكار التي تشتد الحاجة إليها في تاريخ أحد أكثر الأمراض فتكًا بالبشرية.

يقول الدكتور دييغو فورني ، المؤلف الأول للدراسة ، في بيان إعلامي : "قد يكون فيروس Variola أقدم بكثير مما كنا نظن" . "هذا مهم لأنه يؤكد الفرضية التاريخية عن الجدري الموجود في المجتمعات القديمة. من المهم أيضًا مراعاة أن هناك بعض الجوانب في تطور الفيروسات التي يجب أخذها في الاعتبار عند القيام بهذا النوع من العمل ".

عبَّر عن رأيك:

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

أحدث أقدم